الجمعة، 29 مارس 2013

تقنيات التعليم









• تقنيات التعليم :
 هي استخدام الأدوات والأجهزة في التربية والتعليم لتحسين عملية التعلم .

 • مراحل تطور الوسائل التعليمية :

 1)الجيل الأول:
 عرفت خلاله الوسائل التعليمية باستخدام اللوحات، والخرائط، والمخططات البيانية ، والنماذج والسبورات، والعروض العملية، والتمثيليات.

 2)الجيل الثاني:
ظهرت الوسائل التعليمية في العالم بعد 1450 بعدما اكتشفت الطباعة، وأدخلت الآلات لنقل الكتابات والرسوم بسرعة كبيرة وتعميمها حقا لكل فرد وانتشرت المدارس.

 3)الجيل الثالث:
 ظهرت الوسائل التعليمية بشكل أكثر تطور كاستخدام الصور والصوت إلى مسافات بعيدة، حدث ذلك بفضل الثورة الصناعية الأولى التي عرفها العالم في أواخر القرن التاسع العاشر وأوائل القرن العشرين وبفضل هذا التطور تمكن المدرسون من استخدام الوسائل التعليمية الحسية البصرية السمعية كالصورة الضوئية والشرائح والأفلام الثابتة والأفلام المتحركة الصامتة، وأجهزة التسجيل الصوتي باستخدام الأسطوانات ، ثم الأشرطة المغناطيسية،ثم التلفزيون في الإعلام والترفيه. حيث أصبحت الوسائل التعليمية تعمل على تنمية القدرات الحسية لدى الإنسان.

 4)الجيل الرابع:
شهدت الوسائل التعليمية تطورا كبيرا بفضل التطور الصناعي الذي انعكس على التعليم باختراع الآلات الإلكترونية، فأصبح الاتصال والتفاعل بين الإنسان والآلة أمرا سهلا. واستخدمت المعامل اللغوية ومعامل الاستمتاع التي يتم فيها التعليم بواسطة التفاعل بين المتعلم والبرامج الموجودة في الآلة. كما بدأ استخدام التعليم المبرمج (الذاتي) ينتشر في البلدان الصناعية، وأدخلت الآلات التعليمية إلى حجرات الصفوف. حتى أصبحت الوسائل التعليمية تساهم في توسيع مدارك الإنسان العقلية .

 5)الجيل الخامس:
 لقد شهدت الوسائل التعليمية خاصة منها السمعية البصرية تنوعا وانتشارا بدرجة كبيرة (تلفزيون، فيدو، شرائح أشرطة، قرص مضغوط،، انترنت وغيرها). وحظيت معظم العلوم باهتمام واسع من قبل منتجي هذه الوسائل، إذا أدخلوها ضمن برامج متنوعة وجذابة أصبحت تسهم في توصيل المعلومات والمفاهيم العلمية إلى المهتمين بها بطريقة مفيدة.






.

0 التعليقات:

إرسال تعليق





توصل بمواضيعنا على ايميلك