الجمعة، 29 مارس 2013

أصناف الوسائل التعليمية


رابعا: تصنيف الوسائل التعليمية من وجهة نظر العالم ( هنري ويبريد) :  أ) التكنولوجيا التربوية المعقدة : حيث تأخذ التكنولوجيا شكلا معقدا وتحتاج إلى إمكانات مادية كبيرة وقدرات علمية تكنولوجية رفيعة المستوى وإمكانات تتحكم فيها التنظيمات الإلكترونية المعقدة ومن أمثلتها: استخدام العقول الآلية على مستوى متفاوت من التخصص لبرمجة المواد الدراسية والمعارف المختلفة...

أصناف الوسائل التعليمية


ثالثا : تصنيف الوسائل التعليمية حسب النوعية :  أ) أجهزة تعليمية: مثل: أجهزة عرض الأفلام والشرائح، والصور المعتمة والشفافة والمسجلات، وأجهزة التلفاز والراديو والفيديو، وأجهزة قراءة الميكروفيلم، وأجهزة الحاسوب ومستلزماته وملحقاته.  ب) المواد التعليمة: مثل: الأفلام المتحركة والثابتة، والشرائح، والتسجيلات،والخرائط، والملصقات، والبرمجيات، ...

أصناف الوسائل التعليمية :


ثانيا: تصـنيف الوسائل التـعليميـة على أساس المستفيدين منها :  أ) وسائل جماعية: هذا النوع من الوسائل يعمل على تعليم مجموعة من المتعلمين في مكان وزمان معينين، ولا يستطيع المتعلم الاستفادة من الوسيلة، إلا إذا وجد في أشرطة أو أسطوانات، ويدخل في هذا المجال، معامل اللغات والتلفزيون والدوائر المغلقة عندما يكون محدود الاستخدام ، والأفلام المتحركة والثابتة والشرائح...

أصناف الوسائل التعليمية


أولا: تصـنيف الوسائل التـعليميـة على أسا س الحواس :  أ) الوسائل البصرية: هي الوسائل التي تخاطب المتعلم من خلال بصره، ومن أمثله هذا النوع الصور الفوتوغرافية، والصور المتحركة الصامتة وصور الأفلام والشرائح بأنواعها والرسوم التوضيحية والبيانية، والأشياء المبسطة والعينات والنماذج والخرائط والكرات الأرضية، والتمثيليات(بدون صوت) والرحلات وتجارب العرض والمعارض والمتاحف...

تقنيات التعليم


• تقنيات التعليم :  هي استخدام الأدوات والأجهزة في التربية والتعليم لتحسين عملية التعلم .  • مراحل تطور الوسائل التعليمية :  1)الجيل الأول:  عرفت خلاله الوسائل التعليمية باستخدام اللوحات، والخرائط، والمخططات البيانية ، والنماذج والسبورات، والعروض العملية، والتمثيليات.  2)الجيل الثاني: ظهرت الوسائل التعليمية في العالم بعد 1450 بعدما...

أهمية الوسائل ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية والتعلمية


إن من أبرز وأهم إسهامات الوسائل التعليمية وفوائدها *أنها تعمل على ترسيخ المفاهيم والمعلومات *تؤدي إلى مشاركة الطلاب بصورة ملحوظة وبإيجابية *تعمل على ترسيخ المعلومة وجعلها أقل احتمالا للنسيان *تعطي معنى للألفاظ والمفاهيم المجردة  . ana3...

قواعد استخدام الوسيلة التعليمية في التعليم الصفي


أصبحت الوسيلة التعليمية ضرورة من ضروريات التعليم التي لا يمكن الاستغناء عنها وأصبح نجاح المعلم في تحقيق أهدافه مرتبطا بمدى نجاحه في اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة .فهو يستخدمها لتهيئة الطلاب لموضوع الدرس وأهدافه ويستخدمها لمراجعة متطلبات سابقة للدرس ويستخدمها لتقديم صورة عامة للمحتوى لذا ينبغى على المعلم يستخدم الوسيلة المناسبة وفق قواعد أهمها : _أن تحقق عنصر التشويق والإثارة بصورة متحركة . فالوسيلة التي تخلو من الإثارة وعنصر التشويق تكون جامدة وبالتالي لاتثير الطلاب ولاتحقق الهدف المرجو منها _أن تقلل من الاعتماد على اللفظية في الموقف...

معايير اختيار الوسيلة


معايير اختيار الوسيلة إن عملية اختيار الوسائل التعليمية أمر يخضع لكثير من الضوابط والمعايير وتكمن أهمية هذه المعايير في عمل نظام لعملية اختيار الوسيلة واستخدامها لكي تؤدي الغرض المرجو منها ولكي يتم تجنب الاخطاء التي تقع من بعض المعلمين في اختيارهم لوسائلهم.فعلى سبيل المثال عند اختيار الوسائل الحديثة كالحاسب مع عدم النظر إلى تناسبها لمتغيرات الموقف التعليمي . ولتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء ينبغي على المعلم أن يراعي هذه المعايير عند اختيار وسيلته التعليمية وفيما يلي هذه المعايير المعايير الشكلية: وهذه المعايير تركز على الجوانب الشكلية...

مفهوم الوسائل التعليمية


الوسائل التعليمية هي مجموعة الأدوات والمواقف والأجهزة التعليمية والأشخاص التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم  . ana3...

مقدمة


تختلف مسميات الوسائل التعليمية تبعاً لتطورها التاريخي وتبعا لدورها الذي تؤدية . ومن تلك المسميات:- (  الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ،وسائل الاتصال ،المصادر التعليمية ،المعينات التربوية  ).  ويعتبر اختيارالوسائل التعليمية خطوة هامة من خطوات تصميم الدروس . ana3...





توصل بمواضيعنا على ايميلك