الاثنين، 1 أبريل 2013

معايير اختيار الوسيلة التعليمية ( 2 )



  أولا   :  المعيار الخاص بمدى ملا ئمة الوسيلة لخصائص المتعلمين:

        ونقصد بذلك مدى ملا ئمة هذه الوسيلة لخصائص التلميذ المتعلم، هذه الخصائص التي تشمل النواحي الجسمية والانفعالية والمعرفية. فعلى الوسيلة أن ترتبط في محتواها وأنشطتها بفكر التلاميذ وخبراتهم السابقة، وأن تناسب قدرتهم على الإدراك والانتباه.

ثانيا   :    المعيار الخاص بالمنهاج:

        المنهاج لموضوع ما يتكون عادة من الأهداف، والمحتوى، والنشاطات التعليمية، والتقويم. وحتى يكون الاختيار للوسيلة التعليمية ناجحاً، على الوسيلة أن تلبي وتلا ئم محتوى المنهاج وأنشطته، وطريقة التدريس، وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية.

 ثالثا  :    المعيار الخاص بالخصائص الفنية للوسيلة التعليمية:

        وتحت هذا المعيار يمكن أن تندرج الأمور التالية:

       أ) وضوح الوسيلة: صوتية كانت أم كتابية، أم من كليهما.

       ب) د قـتها العلمية ومدى مطابقتها للواقع.

       ج)  التنظيم والتنسيق والحس الجمالي فيها.

        د) مناسبتها لمدة العرض وبساطتها.

       هـ) سهولة استخدامها، وقلة التكاليف .




.

1 التعليقات:

إرسال تعليق





توصل بمواضيعنا على ايميلك