الجمعة، 29 مارس 2013

معايير اختيار الوسيلة


معايير اختيار الوسيلة

إن عملية اختيار الوسائل التعليمية أمر يخضع لكثير من الضوابط والمعايير وتكمن أهمية هذه المعايير في عمل نظام لعملية اختيار الوسيلة واستخدامها لكي تؤدي الغرض المرجو منها ولكي يتم تجنب الاخطاء التي تقع من بعض المعلمين في اختيارهم لوسائلهم.فعلى سبيل المثال عند اختيار الوسائل الحديثة كالحاسب مع عدم النظر إلى تناسبها لمتغيرات الموقف التعليمي .
ولتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء ينبغي على المعلم أن يراعي هذه المعايير عند اختيار وسيلته التعليمية وفيما يلي هذه المعايير

المعايير الشكلية:

وهذه المعايير تركز على الجوانب الشكلية والفنية للوسيلة ومنها:
أن تتوفر الجودة التقنية والمواصفات الفنية للوسيلة . بمعنى أن تكون مشوقة للمادة العلمية فكلما كان الإخراج النهائي والنواحي الجمالية أقرب إلى الكمال كلما كان لها أكبر الأثر في جذب انتباه الطلاب ، أن تتوفر الوسيلة الجاهزة والقابلة للتعديل أو إمكانية إنتاجها بسهولة
ومعنى ذلك أن تكون الأهمية في اختيار الوسائل التعليمية للوسائل الجاهزة المتوفرة بالمدرسة أو البيئة أو تكون الأهمية للوسائل التي يمكن إجراء قليل من التعديلات عليها لتناسب الدرس
وأن تتوفر ضروريات العرض الناجح للوسيلة من أجهزة ومكان ومهارات تشغيل وصلاحية . فإنه بعدم توفرها لن يتم تحقيق الهدف من استخدام الوسيلة . فاختيار المعلم وسيلة لاتتناسب مع إمكانات المدرسة يجعلها بلا فائدة ، وكذلك وجود أخطاء لغوية لا يمكن إصلاحها قد يتسبب بحدوث تشويش على الموقف التعليمي ويقلل من فائدتها.

المعايير العلمية:

وهي المعايير المرتبطة بمحتوى وأهداف الدرس ومنها:
_أن تكون الوسيلة هي الأكثر فعالية في تحقيق الأهداف التدريسية .فكلما كانت الوسيلة  أكثر إرتباطاً بأهداف الدرس كلما تحددت مدى ملائمتها للدرس لذا فإن الوسائل السمعية من أفضل الوسائل إذا كان الهدف من الدرس تنمية أداء الطالب في القراءة
_أن يكون المحتوى العلمي للوسيلة صحيحا ومطابق للواقع ، فعلى سيبل المثال عند استخدام الخرائط يجب الانتباه إلى التغيرات التي حدثت في الواقع ومنها تفكك دولة إلى مجموعة دول
_أن تكون ملائمة لإدراك الطلاب وذلك حسب المرحلة العمرية والدراسية ،فيجب أن لاتحتوي على معلومات أعلى أو أقل من مستوى إدراكهم فإن حدث واحتوت على معلومات أعلى وجب على المعلم ربط المعلومات الأعلى بالخبرات السابقة للطالب
_أن تكون عاملا مهما في تنفيذ استراتيجيات التدريس،بمعنى أن يحدد المعلم استخدامات الوسيلة فمثلا سيستخدمها لإثارة الطلاب أولتقويمهم أو لتثبيت معلومة
_أن تحفز الطالب على الملاحظة والتفكير العلمي .معنى ذلك أن تعمل الوسيلة على استثارة الطلاب وتشجيعهم على البحث عن المعلومات والمناقشات والتحليل  للوصول إلى النتائج.






.

0 التعليقات:

إرسال تعليق





توصل بمواضيعنا على ايميلك