الجمعة، 29 مارس 2013

أصناف الوسائل التعليمية








أولا: تصـنيف الوسائل التـعليميـة على أسا س الحواس :

 أ) الوسائل البصرية: هي الوسائل التي تخاطب المتعلم من خلال بصره، ومن أمثله هذا النوع الصور الفوتوغرافية، والصور المتحركة الصامتة وصور الأفلام والشرائح بأنواعها والرسوم التوضيحية والبيانية، والأشياء المبسطة والعينات والنماذج والخرائط والكرات الأرضية، والتمثيليات(بدون صوت) والرحلات وتجارب العرض والمعارض والمتاحف واللوحات المغناطيسية، ولوحات النشرات ومجلة الحائط واللوحات الكهربائية...الخ. إن هذه الوسائل "بصرية" من خلالها يدرك المتعلم المعارف والظواهر أي بمعنى أن البصر نافذة يطل منها المتعلم (أو الفرد بصفة عامة) على الأشياء لينقلها إلى الجهاز المركزي (الدماغ) حيث تقوم الوظائف العليا إلى ترجمتها وإدراك معانيها.

ب)الوسائل السمعية: وهي الوسائل التعليمية التي تخاطب "الأذن" باعتبارها النافذة التي يكتشف المتعلم من خلالها العالم الخارجي. وتعمل هذه الوسيلة على فعالية الموقف التعليمي مما يؤدي إلى جودة الفعل التعليمي، ومن أمثلة هذا النوع من الوسائل، الإذاعة والبرامج الإذاعية المدرسية، الأسطوانات بأنواعها المختلفة.

 ج)الوسائل السمعية البصرية: ومن أمثلتها الصور المتحركة والناطقة وهي تتضمن الأفلام والتلفزيون، كما تشتمل الأفلام الثابتة والشرائح والصور خاصة عندما تستخدم على نحو متكامل من تسجيلات صوتية أو أشرطة تسجيل.







.

1 التعليقات:

أشكرك على جهدك الملحوظ

واختيارك لكل ما هو مفيد

إرسال تعليق





توصل بمواضيعنا على ايميلك